الأربعاء، 29 أكتوبر 2008

أمثلة عن القوة في الحق

كثير منا نحن الشباب من يشعر بالضعف عندما يريد أن يتقرب إلى ربه سبحانه فأحيانا يتكاسل عن الصلاة وأحيانا يضعف أمام التدخين وأحيانا نجد من فتياتنا المسلمات تكاسلا وإهمالا في حجابهن وهكذا .. لذا أردت أن أهديكم مثالين عن القوة ولكنها ليست القوة البدينة أو العضلية ولكنها قوة الثبات على الحق .


المثال الأول


كنت على موقع من مواقع الدردشة أحاول أن أكلم الشباب في موضوع ديني بدلا من الكلام في مواضيع غالبا ما تكون تافهة فكلمتني بنت اسمها نيرفانا (عندما كنت أحادث الفتيات عبر الشات) وكان موضوع الحديث عن الحجاب وكيف أن الحجاب أعطى قيمة للمرأة لم تكن عندها من قبل ....... وانتهى الحوار على موضوع الحجاب.

بعد يوم أو يومين كلمتني أختها وقالت لي ( حرام عليك اللي عملته في نيرفانا وأنت السبب في اللي حصلها ) ترى ماذا حدث ؟ .

تأتي الإجابة أن نيرفانا قررت أن ترتدي الحجاب وتعلن إسلامها وستصلي وتصوم !!! .

المشكلة ليست في هذا المشكلة أنها مريضة بالقلب وأبوها وعمها ضربوها لما قالت ذلك وحبسوها ومنعوا عنها الدواء ولولا أن أختها أدخلت الدواء من وراء أبوها وعمها كان من الممكن أن تموت .

فقلت لأختها أبلغي نيرفانا أنها من الممكن أن ترضي أبوها وعمها وتقول أنها أخطأت مثلا ويكون الكلام غير نابع من قلبها طالما أصبحت مطمئنة للدين الإسلامي ومقتنعة به تمام الاقتناع .

وبالفعل أبلغت أخت نيرفانا ما قلته لنيرفانا وبعد يومين أو ثلاثة أكلم نيرفانا على الشات مرة أخرى وتبدأ تحكي لي قصتها مع الإسلام والتي كانت :-

نيرفانا تربت في انجلترا وعاشت حوالي 17 سنة هناك ، تعلمت هناك وتعلمت دينها هناك لكنها لم تكن تصاحب أولاد أبدا مع إنها كانت غنية وفي بلد يمكن أن تفعل فيه ما تريده .

لاحظت نيرفانا (أسماء كما كانت تحب أن تسمى ) أن أوجه المسلمات عليه علامات الإيمان وهذه العلامات ليست موجودة عندها أو عند النصارى فغارت من المسلمات ولماذا هم فقط ؟.

بدأت تفكر في الإسلام وكان ذلك هو بداية تفكيرها في الإسلام لكن طبعا لم يكن كافيا لإسلامها فسمعت درس للأستاذ عمرو خالد وكان عن الذوق فأعجبت جدا بالإسلام وكيف أن الإسلام فيه أخلاق غاية في الرقي بهذا الشكل فعرفت أن هذا الدين لا يمكن أن يكون من تأليف واحدا من الناس ومن المؤكد أنه دين الله حقا وأحست بعظم الإسلام وكان هذا هو السبب الذي ثبت إسلامها .

نيرفانا أو أسماء قالت لي إنها أصبحت تختنق من الخروج ، يا ترى لماذا ؟ .

لأنها لما تخرج تلبس فساتين السهرة ( سواريه ) ويظهر جزءا من جسمها لقد كانت تتمنى أن تتحجب وكانت تراوغ أباها لكيلا تخرج معه ، كانت تتمنى أن تصلي و تصوم .

أسماء كانت تريد أن تتحجب كانت مستعدة بأن تضحي بحياتها لكي تتحجب وتصلي وتمارس إسلامها بكل حرية كانت تفكر في أن تهرب من بيت أبوها و تعيش مع أسرة مسلمة لأنها كرهت العيشة التي تحياها كرهت أن تكون غير متحجبة حتى ولو كانت ترتدي فساتين محتشمة فهذا لا يكفي إنها تريد الحجاب إنها تريد الإسلام .

أتستطيع أن تكون قويا في الحق هكذا ؟ أتستطيع أن تجعل دينك أغلى عليك من حياتك؟ يا ترى أتشعر بالإسلام اللي أنت عليه ؟ أتحس بالنعمة التي أعطاها الله إياك ؟ .

أتصلي؟ ولو لم تكن تصلي لماذا تكون ضعيفا ولا تصلي ؟ أو لماذا تكون ضعيفا وتجعل الشيطان يخدعك تصلي مرة وتتوقف مرة ؟ .

البنت التي لا تريد أن تتحجب وتقول ( والله أنا مش عارفه أنا مش محجبة ليه؟ أو مش محجبة علشان ظروف حياتها أو شغلها رافض أو ميسمحش بكده ) يا ترى أتستطيعين أن تكوني قوية في الحق وتلبسي الحجاب ؟ يا ترى أتستطيعين أن يكون دينك أغلى عندك من حياتك ولا يهمك شيء إلا الله ؟ .

أو البنت المحجبة لا تطيق حجابها وتريد خلعه لأن صاحبتها تقول لها إنه لا يليق عليها فنقول لها أتعرفي كيف تكوني قوية في الحق وتتمسكي بحجابك طول عمرك ؟.

أسماء كانت تتمنى الحجاب كانت تتمنى أن تصلي لكنها لم تجد الفرصة لهذا فسبحان الله ... أسماء توفيت أسماء ماتت لأن قلبها توقف عن النبض ماتت وعمرها لا يزيد عن 18 سنة لم يسعفها الوقت لكي تتحجب أو لتفرح بإعلان إسلامها لكن هذا قضاء الله عز وجل وإنا لله وإنا إليه راجعون .

وللأسف دفنت في مقابر النصارى لكن إن شاء الله سندعو لها بأن الله عز وجل يدخلها الجنة بل يدخلها الفردوس الأعلى إن شاء الله وليتكم يا شباب تدعو لها لأنها محتاجة لدعوتنا لأنه لم يكن هناك أحد يعلم بإسلامها إلا قليل جدا ولم يكن أحد يدعو لها بعد موتها ولا أحد صلى عليها ليتكم بعد الدعاء لها ندعو لأمواتنا وأموات المسلمين وليتكم تستفيدوا من قصة تلك الفتاة التي عندها قوة في الحق للأسف قليل أن نجدها عند أحد .

كثير منا ولد مسلما ولم يحس النعمة التي هو فيها مع أن الدين أغلى عليك من حياتك ومن الناس من يتمنى أن يكون مكانك لكي يحيا الإسلام .

يا ترى أنستطيع أن نكون أقوياء في الحق ولا نخشى إلا الله؟ .


المثال الثاني


انظروا مثلا إلى سحرة فرعون لما عرفوا أن موسى لا يمكن أن يكون ساحرا وإنه نبي الله حقا ولما عرفوا الحق ماذا فعلوا ؟.

يقول الله عز وجل { فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى } (70) سورة طـه.

فرد عليهم فرعون وقال { قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى } (71) سورة طـه.

ترى ماذا يكون الرد الذي سنقوله لو كنا مكان السحرة هؤلاء كنا سنقول نعتذر لك يا فرعون عما فعلنا وسنرجع عن خطأنا هذا أم سنسب الدين ونقول نحن مضطرين ثم نؤمن بموسى فيما بعد ؟ أم سنثبت على الحق وسنكون أقوياء في الحق كما هو مفروض دائما أن نكون هكذا ؟.

كان رد السحرة عليه أن قالوا { قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا } (72) سورة طـه .

وقالوا { إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى } (73) سورة طـه .

منتهى القوة في الحق لا يهمنا من تكون لا يهمنا ما سيحدث لنا كان ردهم في الأول لن نؤثرك لأنهم عرفوا الحق وهم على الحق فلا شيء أفضل من هذا كأنهم قالوا لفرعون اعمل ما بدا لك فقد عرفنا طريق الجنة ومن يعرف طريقها لا يفكر في غيرها .

يا ترى أتستطيع أن تقول للشيطان ولشهواتك لن أؤثرك على ما جاءني من البينات وهل ستبدأ في أن تصلي وستبدأ في فتح صفحة جديدة مع الله ؟ .

يا ترى الشاب الذي يصلي طاعة لله ورسوله أيعرف كيف يواظب عليها ولا يهمه ما يفعله الناس أو يفعل أي شيء يرضي الله ولا يهتم لكلم الناس ويثبت على الحق .....؟ .

يا ترى البنت الغير محجبة لأنها ممنوعة في العمل من الحجاب أتستطيعين أن تقولي لمن يمنعك من الحجاب ( لن أؤثرك أو لن أفضلك على ما أمرني به الله ) ؟ .

يا ترى كل واحد منا يفهم معنى { والله خير وأبقى } ولو أنك تفهمها هكذا أتعرفت كيف تطبق هذا الكلام أم هو كلام يمر عليك مرور الكرام ؟ .

يا ترى أيشعر كل منا أن الدنيا مجرد اختبار لنا أم تظنون أنها دار الخلد ؟ .

أظن لو أن كل منا أدرك هذا الكلام فإن تفكيره في الدنيا سيتغير وتعامله مع الناس سيتغير لأنك ستعاملهم وأنت لا تهتم بشيء غير الله عز وجل .

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم وصلي اللهم وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتحفني برأيك