الخميس، 30 أكتوبر 2008

خصائص رمضانية

اختص الله عز وجل شهر رمضان من بين شهور السنة بخصائص لم تكن لشهر غيره وهذا لأن لهذا الشهر مكانة خاصة عند ربنا سبحانه وتعالى فهيا بنا نتعرف على بعض هذه الخصائص :

الخاصية الأولى :

قال تعالى : { شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ } (185) سورة البقرة ، فقد خص الله عز وجل شهر رمضان بأن أنزل فيه القرآن لما له من مكانة عند الله سبحانه وتعالى .

الخاصية الثانية :

قال تعالى : { إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ } (3) سورة الدخان ، ولقد جعل الله في ذلك الشهر ليلة مباركة وفيها من الخير ما فيها وهذه اللية خير ليلة في السنة كلها وهي خير من ألف شهر .

الخاصية الثالثة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . ومن قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . ومن قام ليلة القدر إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنب ) . متفق عليه .

فمن صام رمضان كله كما ينغي أن يكون الصيام فإن الله سيغفر له كل ما فعله من ذنوب إن شاء الله .

الخاصية الرابعة :

من قام شهر رمضان إيمانا واحتسابا غفر الله له كل ما قد فعله من ذنوب .

الخاصية الخامسة :

من وفقه الله لقيام ليلة القدر إيمانا واحتسابا فإن الله سيغفر له ما فعله من ذنوب .

الخاصية السادسة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إذا دخل شهر رمضان فتحت أبواب السماء ) . وفي رواية ( فتحت أبواب الجنة وغلقت أبواب جهنم وسلسلت الشياطين ) . وفي رواية ( فتحت أبواب الرحمة ) . متفق عليه .

فيالها من خاصية رائعة تلك التي تجمع بين فتح أبواب الرحمة وأبواب السماء وأبواب الجنة ثم نأتي لهذه الخاصية وهي سلسلة الشياطين وبالتالي لن تجد من يوسوس لك بالحرام فإن وقعت فيما حرمه الله فلا تلومن إلا نفسك .

الخاصية السابعة :

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن لله تبارك وتعالى عتقاء في كل يوم وليلة ) يعني في رمضان ( وإن لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة ) قال الألباني صحيح لغيره .

ففي هذا الشهر عند كل ليلة مجموعة من العتقاء فاسأل الله أن تكون منهم ولك دعوة مستجابة إن شاء الله .

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتحفني برأيك