الثلاثاء، 18 نوفمبر 2008

المعركة مع الشيطان

من المعلوم أن لأبليس جنودا وجيشا وسرايا يرسلهم لإغواء بني آدم ، فلقد قال ربنا عز وجل تعالى { وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الْأَمْوَالِ وَالْأَوْلَادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلَّا غُرُورًا  } (64) سورة الإسراء ، وقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم – [ إِنَّ عَرْشَ إِبْلِيسَ عَلَى الْبَحْرِ فَيَبْعَثُ سَرَايَاهُ فَيَفْتِنُونَ النَّاسَ فَأَعْظَمُهُمْ عِنْدَهُ أَعْظَمُهُمْ فِتْنَةً ] رواه مسلم .

إذاً لإبليس سرايا وجيش فيه الركبان والمشاة ويحركهم هنا وهناك لإغواء الناس ، ولكن إن كان لإبليس جنداً فهل نحن لنا جنود ؟ وكيف تتم المعركة وأين ؟ وما هي الأسلحة المستخدمة ؟ .

أنت لست وحدك في هذه المعركة ، فإن الله عز وجل قد أعانك بمساعدين إثنين ، ولقد أخبرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما إذ يقول [ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا صِرَاطًا مُسْتَقِيمًا ، وَعَلَى جَنْبَتَيْ الصِّرَاطِ سُورَانِ فِيهِمَا أَبْوَابٌ مُفَتَّحَةٌ ، وَعَلَى الْأَبْوَابِ سُتُورٌ مُرْخَاةٌ ، وَعَلَى بَابِ الصِّرَاطِ دَاعٍ يَقُولُ أَيُّهَا النَّاسُ ادْخُلُوا الصِّرَاطَ جَمِيعًا وَلَا تَتَفَرَّجُوا ، وَدَاعٍ يَدْعُو مِنْ جَوْفِ الصِّرَاطِ فَإِذَا أَرَادَ يَفْتَحُ شَيْئًا مِنْ تِلْكَ الْأَبْوَابِ قَالَ وَيْحَكَ لَا تَفْتَحْهُ فَإِنَّكَ إِنْ تَفْتَحْهُ تَلِجْهُ ، وَالصِّرَاطُ الْإِسْلَامُ ، وَالسُّورَانِ حُدُودُ اللَّهِ تَعَالَى ، وَالْأَبْوَابُ الْمُفَتَّحَةُ مَحَارِمُ اللَّهِ تَعَالَى ، وَذَلِكَ الدَّاعِي عَلَى رَأْسِ الصِّرَاطِ كِتَابُ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَالدَّاعِي فَوْقَ الصِّرَاطِ وَاعِظُ اللَّهِ فِي قَلْبِ كُلِّ مُسْلِمٍ ] رواه أحمد وصححه الألباني .

أنت الآن عندك مساعدان وهما : كتاب الله عز وجل وطبعا سنة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم ، وكذلك عندك واعظ الله وهو ملك يأمرك بالخير وطاعة الله عز وجل ، إلا إنك لازلت تتسائل أين جنودي الذين سيقاتلون في هذه المعركة ؟ .

قبل أن أجيبك دعني أقول لك أنك تملك حصنا ، وذلك الحصن هو أنت أو قل نفسك ، وبداخل الحصن قلبك ، ولذلك الحصن أبواب عدة ، وعلى كل باب جندي من جنودك يحرس هذا الباب ، والشيطان يحاصر حصنك بجنوده ، ويريد أن يدخل عن طريق أي باب من أبواب الحصن ، وعليك أنت أن تراقب جنودك وأن تساعدهم على ألا ينهزموا أمام هذا الغزو .

هؤلاء الجنود هم : عينك ، أذنك ، فمك ، أنفك ، يدك ، رجلك ، بطنك ، فرجك .

هزيمة الجندي الواحد تكون بسماحك له بأن يعصي الله عز وجل ، وانتصار الجندي بأن تستخدمه في طاعة الله عز وجل ، فلو أنك سمحت لعينك أن تنظر إلى حرام فلقد تمكن أحد الشياطين من غزو حصنك عن طريق الباب الذي تحرسه عينك ، وهو يغزوك مريدا بذلك قلبك ، فيصل سهم من الشيطان إلى قلبك فتتأثر كل جنودك بهذه الإصابة لأن قلبك قد أصيب ، وإن استمعت أذنك لأغنية محرمة أو صوت حرام ، فإن الشيطان سيتسلل من خلال الباب الذي تحرسه أذنك قاصدا إصابه قلبك وهكذا .

القلب هو القائد العام لهؤلاء الجنود ، وهو القدوة لهم ، فإن كان القلب يحمل إيمانا وتقوى ، كانت الجنود تتقي الله ربها ، وإن كان القلب يحمل كفرا وشركا وشهوة ، كانت الجنود مهزومة فاسدة لا نفع منها ، ولتعلم أن الشيطان يريد منك قلبك ، ولكن لماذا ؟ .

حتى نعرف السبب يجب أن ننظر لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم [ وَإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ وَإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ أَلَا وَهِيَ الْقَلْبُ ] متفق عليه ، فبضرب القلب وإفساده يعني إفساد كل جسدك وبالتالي إفساد كل جندك وهزيمتك هزيمة نكراء ، واقرأ قول ربنا { ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللَّهِ فَإِنَّهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ } (32) سورة الحج ، وقوله { إِنَّ الَّذِينَ يَغُضُّونَ أَصْوَاتَهُمْ عِندَ رَسُولِ اللَّهِ أُوْلَئِكَ الَّذِينَ امْتَحَنَ اللَّهُ قُلُوبَهُمْ لِلتَّقْوَى لَهُم مَّغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ عَظِيمٌ } (3) سورة الحجرات ، فالتقوى محلها - مكانها - القلب ، فلو استطاع الشيطان أن ينزع التقوى من قلبك فكيف سيكون حالك ساعتها ؟ .

الناس في هذه المعركة على ثلاثة أحوال لا رابع لها :

أولا:

هناك من هو صاحب حصن قد اخترقته الشياطين وسكنته وأصابت قلبه حتى أصبح قلب ميت لا حياة فيه ولا إيمان ، فهو قلب مليئ بالظلمة مليء بالشهوات ، فهو قلب لا ينكر منكرا ولا يعرف معروفا .

ثانيا:

هناك من يحمي الجنود حصنه ، ولكن أحيانا يقع أحد جنوده في الهزيمة ، فيتسلل أحد الشياطين فيصيب القلب ، ثم يسرع صاحب القلب بالتوبة والاستغفار ، فيعود قلبه معافا مما أصابه ، ثم تحدث هزيمة مرة أخرى وهكذا ، فمثل هذا النوع يكون في سجال بينه وبين الشيطان ، فمرة ينتصر عليه ومرة يهزمه .

ثالثا:

هناك من لا يستطيع الشيطان حتى أن يقترب من حصنه ، أو حتى يوسوس له فلقد وصل الإيمان قلبه وتغلغل ، وكان من القوة ما يجعل الشياطين تهاب الإقتراب من صاحب هذا الحصن ، لأنه لو اقترب لانتهى ، فالجنود على هذا الحصن ليسوا منشغلين بالدفاع ، ولكن بالهجوم أيضا - إن دعت الحاجة لذلك - والهجوم خير وسيلة للدفاع ، ومن أمثلة هؤلاء هو الصحابي الجليل عمر بن الخطاب رضي الله عنه فلقد قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم [ وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ مَا لَقِيَكَ الشَّيْطَانُ قَطُّ سَالِكًا فَجًّا إِلَّا سَلَكَ فَجًّا غَيْرَ فَجِّكَ ] متفق عليه .

أنظر إلى أي الحصون ينتمي حصنك ، وأعلم أنه ما من سبيل لإصلاح قلبك إلا بالتوبة النصوح ، والاستغفار ، فكل معصية تعصي بها الله يسود جزء في قلبك من هذه المعصية ، وذلك على قدر المعصية فكلما كبرت المعصية كبر السواد ، وإن تبت واستغفرت تطهر وبريء قلبك بإذن الله ، ولتقرأ قول رسول الله صلى الله عليه وسلم [ إِنَّ الْعَبْدَ إِذَا أَخْطَأَ خَطِيئَةً نُكِتَتْ فِي قَلْبِهِ نُكْتَةٌ سَوْدَاءُ فَإِذَا هُوَ نَزَعَ وَاسْتَغْفَرَ وَتَابَ سُقِلَ قَلْبُهُ وَإِنْ عَادَ زِيدَ فِيهَا حَتَّى تَعْلُوَ قَلْبَهُ وَهُوَ الرَّانُ الَّذِي ذَكَرَ اللَّهُ { كَلَّا بَلْ رَانَ عَلَى قُلُوبِهِمْ مَا كَانُوا يَكْسِبُونَ } ] رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .

المعركة تبدأ بمجرد استيقاظك من النوم وإدراكك بما حولك ، بل ربما تبدأ وأنت مستلقيا على سريرك ، فلعل الشيطان يوسوس لك لكي تنام فتضيع عليك صلاة لكسلك عنها ، لذا حينما تستيقظ يجب أن تنتبه على جنودك كلها ، فلا تلمس حراما ولا تقل حراما ، وأعلم أن المعركة تشتد حين نزولك من البيت قاصدا عملك أو معاشك ، فإنك ستواجه هجوما متعددا فلتراقب عينك ، وسمعك ، وفمك ، ورجلك ، واحذر فالشيطان سيستغل أي فرصة ليصيب قلبك ، وأعلم أن المعركة لن تنتهي حتى تنام أو يرفع القلم عنك .

تبقى لنا أن نعرف ما هي الأسلحة التي تستخدم في هذه المعركة ، حتى نعلم كيف نتفاداها ونحمي أنفسنا ، وهذا ما سنعرفه في المقالة القادمة بإذن الله .

أقول قولي هذا واستغفر الله لي ولكم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

هناك 28 تعليقًا:

  1. أسأل الله أن يبارك فيك وأن يستخدمك ولا يستبدلك
    اللهم أحفظنا جميعا من الفتن ما ظهر منها وما بطن
    جزاك الله الجنة

    ردحذف
  2. يلزمنى رايك فكن ناصحا ولا ملامة، فهدفى افهام المرضى والموتورين ممن يتطاول او يخادع بدس السم فى العسل تحت دعوى الدفاع عن الاسلام ، ان العين بالعين والسن بالسن والبادى اظلم ، وجنت على نفسها براكش

    ردحذف
  3. السلام عليكم

    بصراحة دى أول مرة اجى المدونة دى وعجبنى التوبيك جداً بجد.. اعتقد ان قلبى من النوع التانى اللى شوية يهزم الشيطان وشوية الشيطان يهزمه.. ربنا يباركلك

    ردحذف
  4. سؤال بس: هو حضرتك ممكن تضايق لو عملت كوبى للمقالة ونزلتها فى مكان تانى؟؟؟ انا منزلتهاش ولا حاجة بس بأستأذن الاول ..

    ردحذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي أم البنين جزاك الله على دعائك لي بظهر الغيب أسأل الله أن يبارك فيك ويتقبل دعائك .

    ====================================

    أخي مهدي مهدي ، أرى أن مدونتك تهتم بالزود عن الإسلام ، وكشف جهل الجهلاء ، فامض في طريقك ولعل الله يوفقني وإياك .

    ====================================

    الفتاة باربي ، أنقلي ما تشائين من موضوعات ، ولكن إسمحي لي أن أطلب منك طلبا صغيراً ، وهو أن تكتبي مصدر المقالة التي تريدين نقلها ، وذلك لأنه قد يعجب الناس ما لا يعجبك ، فيستفيدون من مقالات أخرى قد لا تهتمين لها ، وطلبي هذا ليس أمرا لازما ، فإن شئت فافعلي وإلا فلتكتفي بالنقل فقط .

    ردحذف
  6. حلو قوي التشبية
    للموضوع
    وانك تعيش القصة كانك بتحارب
    انا فعلا بحارب كتير معاة لانة عدو الله ورسولة والمسلمين

    والتقسيم دة زي تقسيم النفس المطئنة والامارة بالسؤ واللاوامة
    ويارب يرزقنا النفس المطمئنة امين يارب

    سلام

    ردحذف
  7. نعم إنها حرب والمهم من سيخرج منها منتصرا ؟ .

    ردحذف
  8. ماشاء الله اللهم بارك فيك

    وبارك فى علمك وقلمك

    ماقلته ليس تشبيه بل حقيقة

    ونحن فى معارك وليس معركة

    والشيطان لن يتركنا فقد قال لأغوينهم أجمعين إلا عباد الله المخلصين..

    جزاك الله كل خير

    اللهم اجعلنا من عباد الله المخلصين

    اخى اسمح لى بنشر مقالتك الرائعة فى مجموعتى البريدية
    http://groups.yahoo.com/group/Alfagr-alislamy/
    والحقوق محفوظة لك ولمدونتك ورابط مدونتك

    وقد يكون هناك مقالا ت اخرى ان شاء الله

    د إبراهيم

    ردحذف
  9. أنقل ما تريده يا دكتور إبراهيم ، وجزاك الله خيرا ، ووفقنا الله لما يحبه ويرضى .

    ردحذف
  10. استاذ احمد:

    انا نقلت الموضوع الى الاماكن التالية

    ودى اللينكات

    شكرا جزيلا لك

    http://againstsexualharrassment.blogspot.com/



    http://www.facebook.com/group.php?gid=89295470556#/group.php?gid=89295470556

    ردحذف
  11. بسمالله ما شاء الله
    ايه الجمال ده ربنا يبارك
    انا موضوعات المدونه بهرتنى بصراحه
    وحسيت بجهد وعلم رائعيين

    ده شرف عظيم ليا التواجد فى مدونه زى دى
    وانا بشكرك على زيارتك ليا لانها عرفتنى بمدونتك الراقيه دى

    ردحذف
  12. جزاك ربى خيرا

    تصوير رائع للمعركة التى ننساها بل نتناساها

    إن الشيطان لكم عدو فاتخذوه عدوا

    نحن نعلم انه عدو لكن لا نتخذه عدوا

    و هذه هى المشكلة

    منتظرين بقية الموضوع الشيق

    جزاك ربى خيرا





    د.حماس

    ردحذف
  13. أختي " باربي " .

    أنقلي أينما شئت ، وكيفما شئت ، ولا داعي لتجدي نفسك بكتابة الراوبط التي نقلت إليها ، وكما قلت لك يكفي أن تذكري المصدر ، وهذا إن رغبت في ذلك وإلا فانقلي ما تشائين وبدون ذكر المصدر ، فهذا ليس إلزاما .

    جزاك الله كل خير .

    =====================================

    أم عبد الرحمن .

    أسأل الله أن يتقبل دعائك ، وإنا سعيد لأن المدونة أعجبتك ، وكلامك يدفعني للأمام بإذن الله وهو حافز لي ، فجزاك الله خيرا .

    =====================================

    دكتور حماس .

    جزانا الله وإياك كل خير يا أخي الفاضل .

    ردحذف
  14. احمد المسلم...

    شكرا لزيارتك الىى اتاحتلى دخول المكان ارائع.

    وجزاك الله خيرا علي الكلام الرائع والتذكير ده

    وفعلا لازم كل واحد يحذر اصابات الشياطين وخصوصا اصابات الوجه فانها باقيه

    سعدت بزيارتك
    اطيب تحيه

    ردحذف
  15. الأخ أحمد المسلم
    السلام عليكم ورحمة الله
    هذه زيارتي الأولى لعالمك
    وأشكرك على هذا الموضوع الرائع
    "المعركة مع الشيطان"
    موضوع مهم
    ولأهميته بوجهة نظري نحتاج إلى مراجعته بين الفينة والأخرى
    وجزاك الله خيرًا
    تحياتي ^_^

    ردحذف
  16. بارك الله فيك وأعز بك الإسلام
    ونسأل الله العفو والعافية فنحن في زمن كثرت فيه الفتن ونسأل الله السلامة
    جزاك الله خير الجزاء وجعل الجنة مثواك

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أخي نبيل ، أهلا بزيارتك إياي ، وإن شاء الله نبقى على تواصل دائم .

    =====================================

    أخي أبو سعد ، فعلا نحن بحاجة إلى التذكير بمثل هذه الأمور ، فأحيانا ننسى ، وأحيانا نجهل ، والله المستعان .

    =====================================

    أختي نبض الروح ، أسأل الله عز وجل أن يحفظنا جميعا وإياك من الفتن ، ما ظهر منها وما بطن وأن يتقبل دعائك .

    ===================================

    وإليكم جميعا أقول جزانا الله وإياكم كل خير ، والسلام ختام .

    ردحذف
  18. وجزاكم
    وانا سعيده فعلا بالمدونه ربنا يجازيك عن موضوعاتها خير

    ردحذف
  19. اللهم انك سلطت علينا عدوا عليما بعيوبنا يرانا هو وقبيله ولانراهم اللهم ايسه منا كما ايسته من رحمتك وباعد بينه وبيننا كما باعدت بينه جنتك

    جزاكم الله خيرا على هذه التذكرة

    ردحذف
  20. اللهم احفظنا واجعلنا من جنوده الصالحين

    السلام عليكم

    ردحذف
  21. السلام عليكم ورحمة
    الله تعالى وبركاته
    جزاك الله كل الخير
    الموضوع جد خطير
    ماامرنا الله به
    وما نهانا عنه
    وكيف السير بينهما
    لبلوغ الغاية:الجنة

    ردحذف
  22. أختي محاسن ، وموناليزا ، ونور حياتي ، وأخي الحائر ، جزاكم الله عني خير الجزاء .

    ردحذف
  23. أخي المهندس الحسيني ، تشرفني زيارتك وإن كنت أرغب في وضع شعار الحملة ، سأوافيك برسالة على البريد الإلكتروني الخاص بك .

    ردحذف
  24. نظرت نظرة سريعة على الموضوع

    وفقك الله

    و يبدو أننا نشترك في الهدف

    -

    ردحذف
  25. كل عيد وانتا بالف خير
    واسرتك وكل من تحب بكل صحه وستر

    ردحذف
  26. مفيش موضوع جديد ليه

    لعل المانع خير

    ردحذف
  27. السلام عليكم


    أين أنت أخي الكريم

    أحتاج الى رأيك ومساهمتك القيمة معنا
    فبرجاء قراءة التدوينتين الأخيرتين وابداء الرأى
    لعلك بخير إن شاء الله

    وجزاك الله كل خير

    ردحذف
  28. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

    أخي " الباحث عن أنا " ، أتشرف بزيارتك ، وسأفكر في عرضك مليا إن شاء الله .

    =============================

    أخي مسلم " من أجل التمكين " ، بالطبع نشترك في الهدف ، وجزاك الله خيرا على الدعوة الطيبة .

    =============================

    أخي " آدم المهدي " ، قرأت إجابتك ، ولا أتصور أنك قد تأخذ دورة بسبب هذا السؤال !! ، ولكن موضوع السؤال يحتاج فعلا لدورة .

    =============================

    أختي " محاسن " ، أسأل الله أن تكوني في تمام الصحة والعافية ، والتمسي لي العذر فإني قصرت في متابعتكم وفي أمور مدونتي بغير قصد مني ، وإن شاء الله سيكون هناك جديد دائما ، وكل عام وأنت بخير وإن جاءت متأخرة جدا .

    =============================

    أختي " كوتشا " ، كل عام وأنت بخير وإن جاءت متأخرة جدا .

    =============================

    أختي " مجداوية " ، الحمد لله أنا بخير وجزاك الله خيرا ، وإن شاء الله سآتي وأعلق على موضوعاتك بإذن الله .

    ردحذف

إتحفني برأيك